
جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم المهرجان السنوي الرابع عشر صديق البيئة
أبريل 23, 2025
1.لم يتم اعتماد لغة مشتركة بين برامج التعليم العالي واصحاب العمل، حيث ان مخرجات التعلم والمهارات تبدو غير متشابه، ويمكن معالجتها من قبل كل جانب بشكل واضح وبيان ما يعنيه كل منهما وفهم الكيفية التي يتم فيها سد الفجوة بينهما.
2. ضرورة ان تشرع مؤسسات التعليم العالي للربط بين مخرجات ونتائج التعلم من المناهج الدراسية ومتطلبات اصحاب العمل. لان الطلبة لا يمتلكون الدراية الكافية بين ما تعلموه من المناهج ومتطلبات الوظائف لدى اصحاب العمل. وذلك من خلال عقد اللقاءات والندوات بين مؤسسات التعليم العالي واصحاب العمل.
3. عدم الموائمة بين التقييم الشخصي للمهارات التي يجب ان تقوم بها مؤسسات التعليم العالي لطلبتها اثناء الدراسة لرسم توجهاتهم نحو الوظائف التي تطرح في سوق العمل من قبل اصحاب العمل.، والذي يمكن ان يكون من خلال فتح افاق التعاون والحوار مع اصحاب العمل.
اما فيما يخص النصائح التي نقدمها للطلبة والخريجين وكما يأتي:
أ. ضرورة تعزيز مهارات التواصل وفي مقدمتها كيفية كتابة واعداد سيرهم الذاتية بما يمكنهم من عرض معلوماتهم بشكل جذاب للنقاط التي تهم الوظيفة المتقدم اليها والتي تكون ذات قيمة لصاحب العمل.
ب. ان امتلاك المهارات الرقمية من قبل الطلبة والخريجين لها قيمة كبيرة في اولوية الحصول على الوظائف في سوق العمل. فالقيمة تأتي من كيفية استخدام الطلبة للموارد والأدوات
عند التعامل مع أصحاب العمل.
ت. زيادة الوعي من قبل الطلبة لمتطلبات المرحلة الراهنة وما يمتلكوه من مواهب تؤهلهم للاختيار الصحيح بما يتوائم وتوجهاتهم الحقيقية ليجعلهم أكثر ابداعاً عند الحصول على الوظيفة.
وفي الختام لابد من تعزيز اواصر التعاون البناء والشراكة بين مؤسسات التعليم واصحاب العمل وذلك من خلال تحسين المناهج الدراسية وما يتطلبه سوق العمل بجلسات مفتوحة بين الطرفين وايجاد طرق لتحديد العناصر التي تكون مفيدة للتوظيف وتقديم دليل المهارات والقدرات التي يجب ان يمتلكها الطالب بما يتوافق ومتطلبات الوظائف المقدمة من قبل اصحاب العمل.