استقبال الطلبة الجدد في بداية العام الدراسي الجديد وتشكيل اللجان ( الطبي, التكنولوجي ,الاداري ) لغرض تسجيل الطلبة وفتح ملفات واستلام مستمسكات التسجيل .
متابعة تسجيل الطلبة المعاد ترشيحهم ومتابعة نواقص الملفات للطلبة الجدد .
أصدار اوامر القبول الخاص بكل قسم و حسب تخصصات القبول .
تدقيق وثائق الطلبة المقبولين في المعهد في الوزارة لكل عام جديد .
تنظيم استمارات الانتقال واصدار اوامر النقل للطلبة المشمولين بضوابط النقل خلال العطلة الصيفية وكذلك تنظيم استمارات النقل للطلبة الجدد .
متابعة البريد اليومي الصادر من الهيئة والمعهد والدوائر الاخرى وتحرير الاجابات الخاصة بها .
متابعة جلسات مجلس المعهد ( فقرة امور طلابية) واصدار الاوامر الادارية الخاصة بالطلبة ( التأجيل , الرسوب , ترقين القيد ) وتطبيق التعليمات الامتحانية النافذة بحقه .
اصدار الاوامر الخاصة بأنضباط الطلبة بعد مصادقة السيد العميد على محاضر لجان الانضباط وكذلك اصدار اوامر للطلبة المخالفين للزي الموحد .
اصدار هويات للطلبة المقبولين في المعهد .
منح الطلبة تأيدات استمرار بالدراسة وحسب حاجة الطلبة لذلك .
تزويد الطلبة المرقنة قيودهم بكتب قطع علاقة الى مديريات التربية .
تنفيذ قرارات عودة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة واصدار اوامر عودتهم الى الاقسام العلمية .
الاشراف على اعمال منتسبي الشعبة والتشكيلات المرتبطة بها .
متابعة اعمال منتسبي الشعبة وتدقيقها في ضوء القوانين والانظمة والتعليمات الصادرة والاوامر والتوجيهات الصادرة عن جامعة الفرات الاوسط التقنية والعمادة او من يمثلها .
التوصية بأقتراح تطوير اساليب العمل واعتماد الانظمة الالكترونية المتعلقة باعمال الشعبة والتشكيلات المرتبطة بها .
اعداد الخطط السنوية للموارد البشرية في التشكيل وتحديثها .
تامين متطلبات سلامة الحفاظ على البيانات والمعلومات وعدم افشاءها لغير الجهات ذات العلاقة .
اصدار وثائق بالدرجات للطلبة المرشحين للقبول في الكليات على قناة ( 10 % ) الاوائل وكذلك الطلبة المقبولين في الكليات الاهلية والمسائية وحسب تأييدات القبول لكل منهم .
تنظيم الوثائق بالدرجات وباللغتين العربية والانكليزية وإرسالها الى الهيئة لغرض تصديقها من قبل الخارجية .
اجابة دوائر الدولة على صحة صدور الوثائق بعد التأكد من السجلات .
تزويد مركز الانترنت بأسماء خرجي كل سنة لغرض نشرها على مواقع ( الوزارة , الهيئة , المعهد ) .