مفهوم الارشاد النفسي :

الارشاد هو خـــدمة مهنية متخـــصصة تقدم داخل المؤسسات التعليـمية في الوقت ذاته هو علاقة ارشادية تفاعـــــلية بين المــــرشـــــــد

( المتخصص) والمسترشد ( الذي يطلب المساعدة ) بهدف مساعدة الفرد على تشخيص وعلاج مشكلاته الاسرية والاجتماعية والتربوية واختيار الحلول المناسبة لها.

مفهوم التوجيه التربوي :

التوجيه التربوي هو عملية تقديم المساعدة الى الاشخاص عبر مجموعة من الخدمات التي تتناول الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية والمهنية لكي يصلوا الى فهم انفسهم وقدراتهم واختيار الطريق الصحيح والضروري للحياة وتعديل السلوك لغرض التغلب على الصعوبات والوصول الى الاهداف الايجابية في تصحيح سلوكهم في المجتمع .   

الرؤيا :

تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع .

الرسالة:

السعي الى توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم الارشادي النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع انفسهم ومع الاخرين.

الاهداف:

  1. تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية لتحقق لهم التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع انفسهم ومع الاخرين.
  2. غرس المبادئ والقيم الاخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي والمتمثلة : 
  • المنافسة العلمية بين الطلبة وتجنب حالات الغش .
  • الالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعات الدراسية قبل التدريسي .
  • الاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية.
  • مفهوم الزمالة وحدودها .
  • الالتزام بالزي الموحد.
  • الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة .
  • تنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطلبة لبناء شخصية متكاملة .
  • الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الاخلاقي والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات .
  • نبذ عوامل التفرقة ، وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية ، وتحصين الشباب ضد الافكار المتطرفة.

3. تبصير الطلبة وتعليمهم  ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها من خلال المتابعة وعقد اللقاءات الارشادية والتوعوية وبالتالي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمساعدة على تحقيق الذات وخلق بيئة تربوية تدفع للعمل المتميز والنجاح فيه.

4.رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لاعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية.

5.اقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والاكاديمية داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر المنظومة التعليمية ( التدريسي ، الطالب الجامعي ، الاداري ).

6.تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذبا وميسرا للتعليم لا محبطا او معيقا بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته.

7.العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد ( عناصر المنظومة التعليمية ) مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته وفهمه لظروفه ومحيطه من اجل توفير حالة من التوازن والتكامل في ادارة المسيرة التعليمية ومساعدته في التعامل مع اي ضغوط قد توثر على سلوكه الشخصي .

8.العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والادارية ( عناصر المنظومة التعليمية ) من تدريسيين وطلبة وعاملين لتعزيز العمل على ضرورة اتباع الاسلوب الأكاديمي والمهني في التعامل اثناء التواجد في المؤسسات التعليمية لأداء مهامهم كل بحسب دوره في دغع عجلة التقدم العلمي ولغرض رسم صورة أكاديمية جامعية تربوية متميزة.

9.استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وايجاد الحلول المناسبة لها .

10.حث العاملين في المؤسسة التعليمية على التعاون فيما بينهم لتذليل الصعوبات المهنية.

11.اشراك الطلبة بالأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات .

12.الاسهام في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية واصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي وتحسن سلوكه حتى لا يقع فريسة للاضطرابات او الامراض النفسية والاجتماعية وغيرها .

13.تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية

الخطة الارشادية للعام الدراسي 2022-2023

خطة-وحدة-الارشاد-للعام-الدراسي-2022-ــ-2023

الخطة الارشادية للعام الدراسي 2021-2022

الخطة-الارشادية

الندوات العلمية والإرشادية المقامة في المعهد التقني/كربلاء

ندوة ارشادية في المعهد التقني كربلاء حول الابتزاز الالكتروني

استمراراً في تنفيذ البرامج التوعوية والارشادية , أقام قسم تقنيات ادارة المكتب في المعهد التقني كربلاء ندوة ارشادية بعنوان (الابتزاز الإلكتروني ودوره السلبي على الشباب) وضح خلالها الدكتور أحمد الدعمي معنى الابتزاز الالكتروني ودوره السلبي على الشباب مشيرا الى اهم الأسباب التي تؤدي إلى الابتزاز الالكتروني والمواد القانونية الرادعة له وكيفية تجنبه من خلال تقديم بعض الأمثلة عن كيفية الاستدراج للوصول الى مرحلة الابتزاز اضافة الى تقديم بعض النصائح حول وسائل الردع وكيفية التصرف عند وقوع الشخص ضحية للابتزاز الالكتروني.هذا وحضر الندوة عدد من طلبة ومنتسبي القسم.

ندوة ارشادية في المعهد التقني كربلاء حول تعليمات انضباط الطلبة

استمرارا في تنفيذ البرامج التوعوية الخاصة بالطلبة ,أقام قسم تقنيات المحاسبة في المعهد التقني كربلاء ندوة ارشادية نقاشية , تناول خلالها السيد معاون العميد الاداري أ.م.د محمد فاضل نعمة الياسري تعليمات انضباط الطلبة رقم ١٦٠ لسنة ٢٠٠٧ مركزا على واجبات وحقوق الطلبة ضمن الحرم الجامعي فضلا عن تعريف الطلبة بتعليمات انضباط الطلبة والعقويات الانضباطية المنصوص عليها في القانون وطريقة الطعن امام المحكمة الادارية في العقوبات التي تصدر من لجنة انضباط الطلبة.

هذا وحضر الندوة العديد من طلبة ومنتسبي القسم.


ندوة نقاشية في المعهد التقني كربلاء حول تنمية قدرات الطلبة على حل المشاكل الفردية والمجتمعية

استمرارا في عقد الندوات النقاشية الداعمة لدور الطلبة , أقامت وحدة تمكين المرأة في المعهد التقني كربلاء وبالتعاون مع الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ندوة نقاشية بعنوان (تنمية قدرات الطلبة على حل المشاكل الفردية والمجتمعية) بحضور السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور فاضل محمد ظاهر والعديد من منتسبي وطلبة المعهد ، تم خلال المحاضرة التي قدمتها السيدة زينب علي كريم توضيحا لأهم أسباب المشاكل الفردية وكيفية التعامل معها وحلها اضافة الى شرح لكيفية التعرف على أنماط الشخصية الانسانية ومواصفات ومميزات كل نمط .

كما وشهدت الندوة مداخلات وأسئلة للحضور ، ليتم في نهايتها تقديم كتاب شكر وتقدير للسيدة المحاضرة من قبل السيد عميد المعهد

ندوة حوارية في المعهد التقني كربلاء حول حقوق الانسان

سعيا لنشر الوعي العام بحقوق الانسان ، وضمن البرامج التوعوية المقررة ، أقام قسم تقنيات الطاقة المتجددة في المعهد التقني كربلاء ندوة حوارية عن الاعلام العالمي لحقوق الانسان قدم فيها كل من السيد ماجد المسعودي مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في كربلاء والسيد طلال مظفر غازي التدريسي في المعهد تعريفا لحقوق الانسان وفق المفهوم الدولي الخاص بالامم المتحدة مع شرح للمضامين التي تندرج تحت هذا التعريف ، كما تم مناقشة الاعلان الذي صدر من منظمة الامم المتحدة في 10 كانون الاول 1948 بالاضافة الى العهدين الدوليين الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية عام 1966.

تأتي هذه الندوة التي حضرها العديد من منتسبي القسم بمناسبة مرور 75 عام على العالمي لحقوق الانسان .

ندوة ارشادية لطلبة قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد التقني كربلاء

ضمن برنامج وحدة الارشاد التربوي ومع أنطلاق العام الدراسي الجديد, عقدت وحدة الارشاد التربوي في قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد التقني كربلاء ندوة تربوية مع طلبة المرحلة الثانية للدراسة الصباحية , حيث أقيمت الندوة بحضور رئيس قسم صحة المجتمع أ.م.د. بلقيس عبد علي عبد عون ورئيس لجنة الارشاد التربوي في قسم صحة المجتمع م.د. شكرية حاتم علوان وجميع أعضاء لجنة الارشاد التربوي . تناولت الندوة تعريف الطلبة بتعليمات أنضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك الحديث عن سلوكيات الطالب الجامعي والثقافة الجامعية, كما تطرقت الندوة الى ضرورة الحفاظ على ممتلكات المعهد والاهتمام بنظافة البيئة الجامعية والالتزام بالتعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة وكذلك تطرقت الى موضوع أستخدام المنصات الالكترونية وضرورة التعامل معها بما يليق ومستى الطالب الجامعي .كما تم خلال الندوة حث الطلبة على أستثمار مواهبهم وتطويرها بالإضافة الى مناقشة أغلب المشاكل التي تواجه الطالب الجامعي مع بداية العام الدراسي الجديد على المستوى العلمي والشخصي والسعي لإيجاد حلول لها ,وفي نهاية الندوة تم فتح باب الأسئلة والاستفسارت للطلبة وتم الإجابة عنها .

ندوة في قسم التقنيات الكهربائية حول كيفية الاستفادة من مركز التاهيل الوظيفي ووحدة الحاضنة التكنولوجية

بالتعاون مع مركز التاهيل الوظيفي ووحدة الحاضنة التكنولوجية أقام قسم التقنيات الكهربائية في المعهد التقني كربلاء ندوة لطلبة القسم أدارها السيد رئيس القسم الدكتور ذو الفقار حميد الأعرجي حول كيفية الاستفادة من مركز التاهيل الوظيفي والمواضيع التي يوفرها المركز ويمكن للطلبة الاستفادة منها. بالاضافة الى ذلك تم تعريف الطلبة بالحاضنة التكنلوجية وكيفية التعاون معها لتنفيذ المشاريع ذات الجودة العالية والتي من الممكن تسويقها والاستفادة منها، وفي الختام تم مناقشة الطلبة في امكانية اقتراحهم لمشاريع التخرج التي يجدون لديهم القدرة على تنفيذها خلال هذا العام الدراسي.