المعهد التقني / كربلاء المقدسة
موقع المعهد على الويكيبيديا اضغط هنا
تأسس المعهد عام 1988م في محافظة كربلاء متضمنا قسم الميكانيك و قسم المحاسبة عند التأسيس و باشر الطلبة بالدراسة في العام الدراسي 1988 – 1989م حيث بلغ عدد الطلبة في ذلك العام (450 طالب و طالبة) في قسم الميكانيك و (218 طالب و طالبة) في قسم المحاسبة، بعدها شهد المعهد توسعا ملحوظا على جميع المستويات سواء من حيث أعداد الطلبة المقبولين أو من حيث عدد الأقسام.
يمنح المعهد شهادة الدبلوم التقني لخريجيه والمعادلة لثلاث سنوات، وذلك باحتساب سنتين دراسيتين كاملتين اضافة الى سنة موازية لفترة التدريب الصيفي، ويعتمد المعهد نظام المقررات الدراسية في تدريسه مع تغليب التدريب العملي على التدريس النظري في مناهجه الدراسية.
ويهدف المعهد إلى إعداد ملاكات تقنية في الاختصاصات التكنلوجية والإدارية والطبية مؤهلة لتكون كوادر وسطية في مختلف القطاعات عن طريق تقديم تعليم تقني يجعل المستهدف أكثر تميزا و كفاءة كما و نوعا من اجل مواكبة التطورات العلمية والتقنية.
يقع المعهد في ناحية الجدول الغربي شرق محافظة كربلاء و يبعد عنها (13 كم) على الطريق الواصلة بين محافظتي كربلاء و بابل.
يضم المعهد مجموعة من التخصصات التكنلوجية والادارية والطبية والتي تضم بدورها اقسام علمية وكما يلي:
التعليم الحكومي الخاص الصباحي:
جاء التعليم الحكومي الخاص الصباحي ليلبّي حاجة الطلبة ممن لم تتِح لهم معدّلاتهم فرصة الالتحاق بالبرنامج الصباحي، وبحسب ضوابط دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه المقر من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل عام دراسي.
التعليم الحكومي الخاص الصباحي هو تعليم يوازي التعليم التقليدي في الجامعات والمعاهد الحكومية حيث يتم منح الطلبة الخريجين منه شهادة الدبلوم او البكالوريوس أو الماجستير و الدكتوراه أو ما يوازيهما – من الجامعة الحكومية التي انتسب لها للدراسة (من خلال التعليم الحكومي الخاص الصباحي) وذلك بعد دراسته لنفس مقررات التعليم التقليدي وبنفس التقنية.
ويختلف التعليم الحكومي الخاص الصباحي عن التعليم التقليدي في كونه ليس مجاني، ويتطلب من الطالب المسجل فيه تسديد رسوم دراسية، حيث يقوم بدفع رسوم للتسجيل في أحد التخصصات الذي اختاره للجامعة او المعهد والتي تنفذ نفس البرنامج الدراسي من خلال التعليم التقليدي بشكل مجاني.
مميزات الدراسة من خلال التعليم الحكومي الخاص الصباحي:
- 1- يقدم نفس مستوى التعليم الذي يتم تقديمه في برنامج التعليم التقليدي (المجاني).
- 2- يُسهم في حل مشكلة عدم إتاحة شواغر كافية تتناسب مع أعداد الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية و الذين يرغبون بالتسجيل في تخصصات بعينها ولا يتاح لهم ذلك بسبب معدلاتهم وخطة القبول المعدة لذلك العام الدراسي من قبل الكلية او المعهد.
- 3- زيادة نسبة استيعاب الطلبة في الجامعة او المعاهد.
- 4- يتيح لكثيرين من الطلبة فرصة دراسة التخصصات المطلوبة في سوق العمل بدلاً اضطرارهم للسفر للخارج ودراسة هذه التخصصات وتحمل الرسوم الباهظة التي ترهقهم مادياً.
-